سوسيولوجية التربية او علم اجتماع التربية علم يهتم بدراسة الظاهرة المدرسية والتربوية و اغنائها باستعمالها المقاربة الاجتماعية   


 التي ساعدت على تجدير الوعي باهمية البعد الاجتماعي لااتربية من مجالات سوسيولوجيا التربية نقدم


التلاميذ حيث تتقاطع الجوانب النفسية و العقلية والاجتماعية كالجنس مستوى الدكاء السن والثقافة وهنا نتحدت عن سوسيولوجية

 التلميذ  وايضا هناك هيئتي التدريس والادارة وايضا مجال لمخرجات وتتلخص في النتائج المحصل عليها  ودرجة استيعاب 

 المعارف وكيفية النجاح الدراسي عامة واهمية سوسيولوجية التربية تكمن في ان التربية مشروع مجتمعي يقتضي دراسة حاجات
 الم

جتمع  وذاك بتعميم التعليم وتطور الحياة المعاصرة وماتقتضيه من تكوين وتعميم داخل المدرسة وايضا الكشف عن اهمية التغيير

 ا
   الاجتماعي واعتبار التنمية استثمارا تنمويا يخدم التنمية الشاملة ومن المجالات السوسيولوجية لالتربية نجد ايضا  

:لميكانيزمات المدرسية

الأخلاق و المعارف

تعليم و تلقين المعارف و القيم و تأثيرها في تشكيل الهوية المدرسية للتلاميذ.

نمط البيداغوجيا 

طرق التلقين و وسائله، توزيع الحصص لدراسية، طبيعة العلاقات داخل الفصل الدراسي.

التقويم

دراسة كل ما من شأنه فرز و اصطفاء الأفراد.

أهميتها 
ساهمت سوسيولوجيا التربية في دراسة موضوع التربية عن طريق المقاربة الاجتماعية.

التدخل السياسي و الاجتماعي في المجال التربوي. 
التربية غير حيادية، فهي ليست مجرد تلقين المعارف و المهارات، و لكن تهيئة الفرد اجتماعيا و سياسيا.

الفشل الدراسي، عدم تكافؤ الفرص، هو مسؤلية المجتمع و مؤسساته. 
نقد سوسيولوجيا التربية للتربية، جعلها تهتم بعدة مفاهيم.

التربية مشروع مجتمعي. 

دراسة المؤسسات المدرسية لمعرفة مدى تأثيرها على التربية.

دمقرطة التعليم، مرتبط بأهمية التغيير الإجتماعي.

التربية اسنثمار تنموي يخدم الفرد و المجتمع.

 هكذا يتضح اذن ان سوسيولوجيا التربية، أو علم اجتماع التربية. كما يدل على ذلك من الوهلة الأولى

هو استفادة التربية من السوسيولوجيا بصفة عامة. لكن الواقع هو اعتماد المقاربة 

السوسيولوجية لفهم موضوع التربية.  

0 commentaires:

Enregistrer un commentaire

 
Top