القسم  
الدراسي لا يشكل جماعة صغيرة بل هو مجموعة 
من الأفراد ينبغي التعامل معهم كذلك، بل 
إن البعض كان يسعى إلى إفشال كل محاولة 
لإقامة علاقة ألفة باعتبارها تكتل ضد سلطة 
المدرس الذي يجب أن يحافظ على الانضباط 
داخل القسم. لكن التطورات التي عرفها الفكر 
التربوي وانفتاحه على الدراسات الاجتماعية 
والنفسية وخصوصا علم النفس الاجتماعي جعل 
المهتمين بالتربية يتخلون عن هذه النظرة 
وينتقلون بالتعامل مع جماعة القسم من الضبط 
إلى التدبير.وفي هذا المنحى من النظر يحدد 
دوركهايم القسم بأنه "مجتمع صغير ولا 
يجب التعامل معه كما لو كان مجرد تجمع لأفراد 
مستقلين عن بعضهم البعض، 
فالتلاميذ في إطار جماعة القسم يحسون ويفكرون 
ويتصرفون بكيفية تختلف عن وضعهم خارج القسم "
. وهكذا يكون القسم جماعة صغيرة ووحدة متجانسة 
تمثل في الواقع مجالا عاطفيا ونفسانيا 
تحمل دلالة التوجيه وضبط المسار
نحو بلوغ الأهداف،لكنها تحمل كذلك دلالة
إصدار أوامر وإرشادات والعمل على تنفيذها،
ولعل الموقع المؤسسي للمدرس داخل جماعة
القسم يفرض عليه ان يجسد الدلالتين معا
وهو يدبر الفصل الدراسي.فالمدرس هو القائد
المؤسسي الرسمي لجماعة القسم إذ أنه تم
تعيينه لأداء مهامه بناء على اعتبارات
ومعايير تنهل من النظام الرسمي الذي تخضع
له المؤسسات عامة والمؤسسات التعليمية
خاصة.لكن التمثل الاجتماعي لمدرس يجعل
أدواره تتجاوز مجرد التدريس لتمنحه أدوار
المربي بما في الكلمة من حمولة أخلاقية
تحدد علاقة الراشد بغير الراشد. إن وضع
المدرس هذا ، إضافة إلى التداخل بين الجانب
المؤسسي والجانب المجتمعي هو الذي جعل
اهتمام الدارسين ينصب على أسلوب القيادة
داخل الجماعة الصغرى وانعكاسه في علاقة
المدرس بالقسم التواصل اهم مقوم من مقومات الحياة البشرية
عامة من حيث أن العلاقة مع الغير تعتبر
مستحيلة بدون التواصل. أما داخل الفصل الدراسي
فإن التواصل هو اساس كل عمل تربوي . وقد
تعددت التعاريف المقدمة للتواصل بتعدد
الزاوية التي ينظر منها إليه، لكن تعددها
لا يمنع من القول إن كل عملية تواصلية في
مستواها الأولي تتضمن مرسل ومتلقي ورسالة
وسنن يمكن من فك رموز تلك الرسالة ، وهو
ما نجده في التعريف التالي: " التواصل
هو نقل معلومات من مرسل إلى ملتقى بواسطة
قناة بحيث يستلزم ذلك النقل من جهة وجود
سنن ( 
code
) ومن جهة ثانية تحقق عمليتين اثنتين : ترميز
المعلومات ( 
Encodage ) وفك الترميز( (décodage  مع ضرورة الآخذ بعين الاعتبار
طبيعة التفاعلات التي تحدث أثناء عملية
التواصل وكذا أشكال الاستجابة للرسالة
والسياق الذي يحدث فيه التواصل    
التالي
هذا المقال هو الأحدث.
السابق
Article plus ancien

0 commentaires:

Enregistrer un commentaire

 
Top